خدمات كشف تسربات المياه

خدمات كشف تسربات المياه
خدمات كشف تسربات المياه

تعد تسربات المياه من بين المشاكل الشائعة في المنازل، وللمساعدة في اكتشافها والتعامل معها، يمكنك مراعاة العلامات والملاحظات التي ذكرتها. إليك بعض الأساليب الإضافية التي يمكن استخدامها لاكتشاف تسربات المياه:

  1. استخدام مقياس الضغط:
    • يمكن استخدام مقياس الضغط لاختبار مستوى ضغط المياه في الأنابيب. إذا كان هناك تقلبات غير طبيعية في الضغط، فقد يكون هذا دليلاً على وجود تسرب.
  2. استخدام كاميرا الحرارة:
    • كاميرا الحرارة يمكن استخدامها لاكتشاف التغيرات في درجات الحرارة على سطح الجدران أو الأرضيات. تسربات المياه قد تؤدي إلى تغيرات في درجة حرارة المناطق المتضررة.
  3. اختبار الألوان:
    • يمكن إجراء اختبار بوضع مادة ملونة خارج الأنابيب أو الأسطح المشتبه فيها. إذا ظهرت تلونات على المادة بسبب امتصاص الماء، فإن هذا يشير إلى تسرب المياه.
  4. مراقبة عداد المياه:
    • قد تكون تسربات المياه كبيرة بما فيه الكفاية لتؤدي إلى زيادة ملحوظة في استهلاك المياه. لذلك، يمكن مراقبة عداد المياه للكشف عن أي زيادات غير مبررة في الاستهلاك.
  5. استدعاء محترفي السباكة:
    • إذا كنت غير متأكد من كيفية اكتشاف التسربات أو التعامل معها، فإن استدعاء محترفي السباكة يمكن أن يكون الخيار الأمثل. يمتلك الخبراء المعرفة والأدوات اللازمة لتحديد وإصلاح تسربات المياه بفعالية.

تجدر الإشارة إلى أن تسربات المياه يمكن أن تتسبب في تلف جسيم للممتلكات وتؤثر على جودة الهواء داخل المنزل، لذا من المهم التعامل معها بسرعة إذا تم اكتشافها.

طرق كشف تسربات المياه

طريقة كشف تسربات المياه وأسبابها وطرق الوقاية منها

توجد عدة طرق لاكتشاف تسربات المياه. يمكن أن تبدأ الطريقة الأولى بالتحقق من وجود تسرب في نظام المياه داخل المنزل. يمكن القيام بذلك عن طريق فحص “عداد المياه” أولاً لمعرفة ما إذا كان هناك زيادة غير مسبوقة في القراءة. إذا كان هناك تزايد غير طبيعي في استهلاك المياه، فقد يشير ذلك إلى وجود تسرب داخل المنزل. إذا كان هذا الأمر محيرًا، فإن ذلك يمكن أن يساعد في تحديد موقع التسرب وجهته.

في حالة الاشتباه في وجود تسرب داخل المنزل، يمكن إغلاق صمامات المياه الفردية المتصلة بالأجهزة والصنابير والأنابيب وقراءة العداد مرة أخرى. إذا لم تحدث تغييرات في القراءة، فإن هذا يشير إلى أن التسريب قد يكون خارج المنزل.

فيما يتعلق بتسربات المياه من صنابير المياه، يمكن إصلاحها ببساطة عن طريق إغلاق صمام المياه الرئيسي وإزالة المقبض المعطوب لإصلاحه وإعادة تركيبه.

في حالة تسرب المياه من المراحيض، يمكن أن تكون كميات المياه المهدرة كبيرة، ولكن غالبًا ما يمكن إصلاح تسربات المراحيض بسهولة وبتكلفة منخفضة.

تجدر الإشارة إلى أن تسربات المياه غالبًا ما تكون غير مرئية وتبدأ في مكان واحد قبل أن تمتد إلى مناطق أخرى، مما يمكن أن يتسبب في تلف الممتلكات ويسبب تكثيفًا وضررًا بالجدران والأسقف والأرضيات والمواد الخشبية. لذا، من المهم الكشف المبكر عن التسربات واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها.

كشف تسربات المياه تحت الأرض

كشف تسربات المياه تحت الأرض
كشف تسربات المياه تحت الأرض

تسربات المياه قد تكون غير مرئية وتحدث تحت الأرض، سواء كان ذلك داخل المنزل أو خارجه، وتمثل خطرًا على الممتلكات والبيئة المحيطة. يمكن اكتشاف هذه التسربات من خلال:

  1. المراقبة المرئية: يمكن مراقبة الأرض والأشياء الموجودة عليها للتحقق من وجود تغيرات. إذا لاحظت أن الأرض دائمًا رطبة أو هناك تغيرات في الملمس أو المظهر، فقد يكون هذا علامة على تسرب المياه.
  2. البرك والبقع الرطبة: قد يكون هناك برك مياه بالقرب من المنزل أو بقع رطبة تظهر على الأرض. هذه العلامات تشير إلى وجود تسربات. في بعض الحالات، يمكن أن تكون هذه البقع أغمق من الأرض المحيطة بها، وهذا يشير إلى تسرب المياه على الخرسانة الجافة.
  3. قراءة العداد: قراءة عداد المياه ومتابعته بشكل دوري يمكن أن يكون وسيلة فعالة لاكتشاف التسربات. يمكن أن تقوم بوقف استهلاك المياه لعدة ساعات، ثم إعادة القراءة مرة أخرى. إذا استمر عداد المياه في الزيادة بالرغم من أنك قمت بإصلاح جميع التسربات المرئية داخل المنزل، فإن ذلك يشير إلى وجود تسرب تحت الأرض.

هذه الأساليب يمكن أن تساعد في اكتشاف تسربات المياه التي قد تؤدي إلى تلف الممتلكات وتلوث البيئة، وتسهم في اتخاذ إجراءات لإصلاحها والحفاظ على الموارد المائية.

كيفية إيجاد تسربات المياه

  1. فحص خزانات المياه: في حالة خزانات المياه، يمكن التحقق من وجود تسرب عن طريق توصيل صمامات الكشف مباشرة إلى المصفاه. يمكنك أيضًا مراقبة مستوى المياه في الخزان بشكل دوري. إذا لاحظت انخفاضًا غير عادي في مستوى المياه دون استخدام مكثف، فقد يشير ذلك إلى وجود تسرب.
  2. كشف تسربات المراحيض: للكشف عن تسربات في المراحيض، يمكنك إزالة الجزء العلوي من الخزان والاستماع بعناية لأي صوت غير عادي أثناء ملء الخزان. إذا سمعت صوتًا للمياه تتسرب داخل الحمام دون استخدام المرحاض، فقد يكون هناك تسرب.
  3. كشف تسربات المياه عبر محابس المياه: يمكنك أيضًا كشف تسربات المياه عن طريق فحص محابس المياه داخل منزلك. عادةً ما يتم توجيه المياه من المصدر إلى مناطق مختلفة من المنزل عبر محابس المياه. قم بالاستماع بعناية إلى أي صوت صفير أو تسرب أثناء تشغيل المحابس. إذا لاحظت أي تسرب، فقد تحتاج إلى إصلاحه.
  4. استخدام عداد المياه: في العديد من الحالات، يمكن استخدام عداد المياه لاكتشاف تسربات المياه. قم بتسجيل قراءة عداد المياه، ثم قم بإغلاق كافة صنابير المياه في المنزل. بعد ذلك، اراقب قراءة عداد المياه مرة أخرى بعد ساعات معينة. إذا لاحظت زيادة في القراءة دون استخدام المياه، فهذا يشير إلى وجود تسرب تحت الأرض.

إذا كنت غير متأكد من الكشف عن التسربات بنفسك، يفضل دائمًا الاتصال بشركة متخصصة في كشف وإصلاح تسربات المياه لضمان تصحيح المشكلة بدقة وفعالية.

وباستخدام عداد المياه الخاص بك يمكنك إجراء فحص تسرب بسيط مع الخطوات التالية

تسرب المياه عادة ما يحدث في خطوط إمداد المياه، وتكون الأنابيب غالبًا مدفونة تحت سطح الأرض على عمق يتجاوز غالباً 3 أقدام (حوالي 0.91 متر)، مما يجعلها صعبة للكشف عنها. في بعض الحالات، يمكن أن يكون التسريب على طول الخط بأكمله وليس في موقع محدد، مما يجعل العملية أكثر تعقيدًا.

توجد بعض العلامات التي تشير إلى وجود تسربات في خطوط إمداد المياه:

  1. ارتفاع في فاتورة المياه: إذا لاحظت زيادة غير مبررة في فاتورة المياه دون زيادة في استهلاك المياه، فهذا قد يكون دليلاً على وجود تسرب.
  2. تشوهات في الأرض: قد تلاحظ تغيرات في الأرض أو النباتات الموجودة فوق الخطوط الأنابيب. تلك التغيرات تشمل التربة الرطبة دائمًا أو النباتات التي تبدو مشبعة بالماء.
  3. تسرب المياه نحو السطح: في حالة التسريبات الشديدة، يمكن للمياه التسرب نحو سطح الأرض. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشكيل برك مياه على سطح الأرض.
  4. فحص المكان: يمكن أن يساعد فحص موقع الأنابيب بالقرب من المنزل في اكتشاف أي تسربات ورؤية علامات تآكل أو تلف على الأنابيب.
  5. الاتصال بشركة المياه: في حالة الشك في وجود تسرب، يجب دائمًا الاتصال بمرفق المياه المحلي قبل أي محاولة لإصلاح الأنابيب. يجب ترك إصلاحات الأنابيب للمحترفين المؤهلين.

أما بالنسبة لأنواع تسربات المياه:

  1. تسرب الصنبور: يمكن أن يكون إصلاح تسرب الصنبور مهمة سهلة باستخدام بعض الأدوات الأساسية والتفتيش.
  2. تسرب المرحاض: هذا النوع من التسربات شائع في المنازل وقد يكون صعباً اكتشافه. يمكن ملاحظة تسرب المرحاض عندما يتسرب الماء بشكل مستمر داخل الحوض دون سبب واضح.

تذكير مهم: يجب دائمًا التحقق من اللوائح والقوانين المحلية والاتصال بمحطة المياه المحلية قبل إجراء أي أعمال على خطوط المياه لضمان الامتثال والسلامة.

خط تسرب المياه

عادةً ما يحدث تسربات المياه في خطوط إمداد المياه، وتكون الأنابيب عادةً مدفونة على عمق يبلغ على الأقل 3 أقدام (حوالي 0.91 متر) تحت سطح الأرض، مما يجعلها صعبة الكشف عنها. في بعض الحالات، يمكن أن يمتد التسرب على طول خط الإمداد بأكمله، وعند إجراء فحص والتأكد من عدم تسرب مياه الأمطار، يصبح واضحًا أن هناك تسربًا على طول الخط.

قد يكون المكان الأكثر احتمالًا لحدوث التسرب في النقطة التي يصعد فيها خط الإمداد من تحت الأرض إلى السطح أو في النقطة التي يدخل فيها المنزل. إذا لاحظت وجود رطوبة دائمة في تلك المنطقة، فهذا يشير إلى وجود تسرب.

في حالات التسربات الشديدة، قد يتدفق الماء نحو سطح الأرض ويمكن أن يظهر بشكل مباشر فوق مسار الأنبوب الذي يكون تحت الأرض في معظم الحالات.

مهم جدًا أن تتصل بمرفق المياه المحلي قبل أي محاولة لإصلاح أنابيب إمداد المياه. لا يجب أبدًا على مالك المنزل محاولة إصلاح التسرب بنفسه دون وجود محترف متخصص في هذا المجال.

أنواع تسربات المياه

تسرب الصنبور: يُعد تسرب الصنبور ظاهرة شائعة وعادة ما يمكن إصلاحه بسهولة باستخدام بعض الأدوات البسيطة المتوفرة في معظم المنازل.

تسرب المرحاض: يُعتبر تسرب المياه من المراحيض واحدًا من أكثر أنواع تسربات المياه شيوعًا في المنازل. غالبًا ما يحدث هذا النوع من التسربات دون أن يلاحظه أحد، ووفقًا للعديد من الدراسات البحثية، تكون نسبة تسربات المياه من المراحيض تتراوح بين 20٪ و 35٪ من جميع المراحيض السكنية. يمكن اكتشاف تسرب المياه من المرحاض عندما يستمر الصمام في إصدار أصوات هسهسة أو غرغرة بشكل مستمر.

يرجى مراعاة توجيه العناية والصيانة اللازمة للمراحيض والصنابير لتقليل خطر حدوث تلك التسربات.

في حالات تسريب المياه

يمكن إجراء اختبار بسيط للتحقق من وجود تسرب في الخزانات عن طريق إضافة قطرتين من الطعام الملون إلى مياه الخزان. إذا ظهرت المياه الملونة في الوعاء في غضون 15 دقيقة، فإن ذلك يشير إلى وجود تسرب.

في بعض المنازل التي تحتوي على أنظمة تكييف أو تدفئة مركزية، غالبًا ما تكون أنابيب إمداد المياه مدفونة في الأرض. وفي حالة حدوث تسريب في تلك الأنابيب، قد يستمر لشهور أو سنوات قبل أن يتم اكتشافه. لذلك، يجب فحص أنظمة التشغيل بانتظام خلال كل موسم وإيقاف إمداد المياه إلى المعدات خلال مواسم عدم الاستخدام.

في بعض الدول، يتم استخدام مبردات التبخر لتبريد المنازل. تعتمد هذه الأجهزة على تبخر الماء لتبريد الهواء ثم إرسالها إلى المنزل. غالبًا ما تكون مبردات التبخر متصلة بإمدادات المياه المنزلية للحفاظ على مياه في خزان المبرد. في بعض الأحيان، يمكن أن يتعطل صمام إعادة الملء في الخزان، مما يؤدي إلى تدفق مستمر من الماء إلى الخزان ويسمح بحدوث تسرب لمدة شهور أو سنوات قبل اكتشافه. يمكن بسهولة فحص مبردات التبخر للتسربات عن طريق إيقاف تشغيل المعدات ومراقبة أي تصريف للمياه من خلال خط الفائض. ويمكن إصلاح تسربات مبردات التبخر ببساطة من خلال استبدال صمام إعادة الملء أو مضخة إعادة الدوران أو خطوط المياه.

كشف تسربات المياه في حمامات السباحة

كشف تسربات المياه في حمامات السباحة مهم للحفاظ على البركة والمنشأة المحيطة بها. يمكن أن يؤدي تسريب صغير في حمام السباحة إلى أضرار كبيرة وزيادة في فواتير المياه. من المهم مراقبة الحمام والتحقق من وجود تسربات بشكل دوري. اليك بعض الطرق للكشف عن تسربات المياه في حمامات السباحة:

  1. اختبار الدلو: قم بوضع دلو مليء بالماء على الخطوة العلوية من حوض السباحة. ثم ضع قطعة من الشريط اللاصق في الدلو وأثر عليها مستوى المياه. قم أيضًا بوضع علامة على مستوى المياه في حوض السباحة على نفس الشريط.
  2. الانتظار: اترك الدلو وحوض السباحة لمدة 24 ساعة.
  3. التحقق: بعد 24 ساعة، قارن مستوى المياه في الدلو وحوض السباحة. إذا انخفض مستوى المياه في الحوض بشكل أكبر من مستوى المياه في الدلو، فهذا يشير إلى وجود تسرب في حمام السباحة.

تذكر أن هذا الاختبار يمكن أن يساعد في اكتشاف تسربات كبيرة، ولكن لن يساعد في تحديد مكان التسرب بالضبط. إذا تم اكتشاف تسرب، يجب الاتصال بشركة متخصصة في صيانة حمامات السباحة لإصلاح التسرب ومنع المزيد من الأضرار.

متى تحتاج شركة كشف تسربات المياه

في الحالات التي يصعب فيها تحديد مكان التسريب أو إصلاحه بواسطة الشخص بمفرده، أو في الحالات التي تشمل تسربات تأثر المنازل المجاورة أو تتطلب التدخل الاحترافي بسبب تعقيد الموقف، يجب اللجوء إلى شركة محترفة لكشف التسريبات وإصلاحها. هذه الشركات تستخدم أنظمة كشف متقدمة تشمل المعدات الحرارية والصوتية لتحديد مكان التسريب بدقة وبدون الحاجة إلى تكسير كافة الهياكل. عند تحديد مكان التسريب، يمكنهم إجراء عمليات الإصلاح في الموقع المناسب دون التسبب في أضرار أو تكاليف إضافية غير ضرورية. هذا يساعد في توفير الوقت والمال والحفاظ على الممتلكات بشكل فعال.

إن كشف وإصلاح تسريبات المياه المعقدة يعتمد على تخصص شركات مختصة في هذا المجال، والتي

ما هي أفضل شركة كشف تسربات المياه

تعد الشركة نخبة البادية  أفضل شركة كشف تسربات المياه في السعودية حيث تقدم خدمات العزل  عن طريق تركيب حاجز أو غشاء له خاصية منع تسرب الماء أو الرطوبة من و إلى عناصر البناء، وتنقسم هذه المواد إلي:

– مواد عازلة في المسطحات الداخلية مثل الحمامات والمراحيض وغرف الغسيل، وخزانات المياه.

– مواد عازلة في المسطحات الخارجية مثل الاسقف والشرفات المكشوفة، وأحواض الزراعة، وبرك السباحة.

وتقدم الشركة أفضل أنواع العزل وكشف التسربات في الخزانات لكونه يحميها من الرطوبة ورشح المطر والمياه الجوفية والسطحية،  وأيضا يعتبر عزل خزانات المياه لأصحاب المباني والفيلات مهم جدا ، للمحافظة على مياه الشرب في الخزانات ومنع تسرب الماء منها أو إليها.

وتقدم الشركة أفضل خدمات عزل المواسير ، حيث يمكنك عزل أنابيب الماء الساخن الخاص بك للتقليل من فقدان الحرارة والتحكم في درج.

شركة نخبة البادية : 0507706027

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *